المستندات والرسوم لقيد عقود السمسرة العقارية فى سجل الوسطاء العقاريين للشــــركــات

 يتم قيد السمسرة العقارية فى سجل الوسطاء العقاريين للشركات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ، ويصدر القيد لمدة خمس سنوات بصرف النظر عن مدة عقد السمسرة .

 المستندات والأوراق المطلوبة للقيد :-

1) استيفاء طلب القيد موقع من ( صاحب الشأن أو المدير المسئول أو رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب ) أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد .

2) تقديم عقد سمسرة عقارية موضحاً فيه أسماء الاطراف المتعاقدة ومواصفات العقار وشروط السمسرة وأجرة السمسار وأى بيانات أخرى ، على أن يكون موثقا ً بالشهر العقارى .

3) مستخرج رسمى من السجل التجارى سارى الصلاحية مثبت به أن أعمال الوساطة العقارية تدخل فى النشاط ومبيناً به مركز الشركة الرئيسى ، وإلا يقل رأس مال الشركة عن عشرين ألف جنيه مصرى .

4) صورة رسمية من عقد تأسيس الشركة والتعديلات التى أدخلت عليه مسجل ومشهر عنه بالنسبة للشركات المساهمة وشركات التوصية بالاسهم وشركات ذات المسئولية المحدودة وكذلك نسخة من صحيفة الشركات التى أشهر بها عقد الشركة ونظامها الاساسى وتكون مطابقة لسجلها التجارى .

5) صورة البطاقة الضريبية وبياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجارى ( احضار الاصل للاطلاع ) ، وتعفى شركات القطاع العام من ذلك .

6) أخر ميزانية قدمتها الشركة إلى مصلحة الضرائب المصرية عن السنة المالية السابقة وذلك لاثبات أن رأس مال الشركة التى مضى عليها سنة مالية أو أكثر لا يقل عن عشرون ألف جنيه مصرى اذا كانت الشركة مضى عليها أقل من سنة تقدم شهادة تفيد ايداع هذا المبلغ ( 20000 جم )  فى احد البنوك المعتمدة باسم الشركة ، وتعفى شركات القطاع العام من ذلك .

7) تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المتضامنين والمديرين ورئيس مجلس الإدارة من لهم حق الإدارة والتوقيع والمدرجة اسمائهم بالسجل التجارى ( وتعفى شركات القطاع العام من ذلك ) :-

(أ) إقرار الحالة الجنائية طبقاً للقرار 362 لسنة 2005 .

(ب) صورة مستند اثبات الشخصية والاصل للاطلاع .

(ج) مستخرج رسمى من شهادة الميلاد أو بطاقة الحصول على الجنسية اذا كان طالب القيد من اصل اجنبى ويجب ان يكون قد مضى عليها أكثر من عشر سنوات وتطبق هذه الفقرة على الشركاء الموصيين فى شركات التوصية البسيطة ، وتعامل شركات التوصية البسيطة كشركات الاشخاص .

(د) قرار قبول استقالة أو قرار انهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة او بالقطاع العام او قطاع الأعمال العام او المؤسسات او الهيئات العامة او وحدات الحكم المحلى ويجب ان يكون قد مضى على تركه العمل سنتين .

8)التوقيع على نموذج الاقرار الخاص بسجل الوسطاء التجاريين ممن له حق الإدارة والتوقيع أمام الموظف المختص أو صحة توقيع من البنك .

التزامات القيد فى سجل الوسطاء العقاريين للشركات :-

  • امساك سجل خاص لكل وسيط عقارى يسجل به كافة العقود المقيدة له والتعديلات الطارئة عليه .
  • الزام الوسيط العقارى بالتقدم للهيئة بأيه تعديلات تطرأ على العقد المقدم أو اطرافه طبقاً للاحكام فى هذا الشأن .
  • الزام الوسيط العقارى بالتقدم للهيئة بأبة عقود سمسرة عقارية تسند إليه خلال مدة القيد 
  • يجدد القيد كل خمس سنوات ويقدم طلب التجديد خلال التسعين يوماً السابقة على نهاية القيد ويقبل الطلب اذا قدم خلال التسعين يوم التالية لانتهاء مدة القيد برسوم مضاعفة ، ويشطب فى حالة عدم تقديم هذا الطلب 

الرسوم المقررة للقيد : -

- تأمين مقدم عند طلب القيد        1000 جنيه ( ألف جنيه مصرى ) .

- رسوم القيد لأول مرة             500 جنيه ( خمسمائة جنيه مصرى ) .

- رسم استخراج صورة نسخة     10 جنيه ( عشر جنيهات مصرى )  .

- رسم نقابة تجاريين                15 جنيه (  خمسة عشر جنيه مصرى ) .

 المستندات والأوراق المطلوبة للاشتراك بنقابة العقاريين:-

    1. طلب قيد من صاحب الشأن موقع عليه امام لجنة القيد .
    2. صورة بطاقة الرقم القومى .
    3. صورة فوتوغرافيه 4*6 .
    4. صورة من المؤهل الدراسى على الإقل متوسط .
    5. صورة من شهادة الخدمة العسكرية أو الاعفاء .
    6. صحيفة الحالة الجنائية بإسم / نقابة العقاريين ( فيش ) .
    7. صورة سجل تجارى حديث .
    8. صورة البطاقة الضريبية .
    9. تسديد رسوم القيد ( رسم قيد 200 جنيه لإول مرة ) .

رابط موضوع خطوات حجز خدمة الحجز الالكترونى للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات 

http://egptiantax.blogspot.com/2020/07/blog-post_7.html

تعليقات

المشاركات الشائعة